مسابقة للصفوف الأولية وذلك لإختيار أفضل طريقة للتعلم باللعب ( الترفيه ) وتم تصورير احد الزملاء وهو يقوم بدرس نموذجي ولكن مساحته حوالي 100 ميجابايت ولا يمكن تحميلة ويكفي أن اذكر طريقة اللهبة .
اسم اللعبة : خيمة المهارات
مكونات اللعبة :
1- خيمة الأطفال المعروفة .
2- مجموعة من الكرات البلاستيكية عدد ( 650 كرة ) ويفضل صناعة وطنية لجودتها ومقاومتها لحركة التلميذ.
3- بطاقات بحجم مناسب للمهارات .
4- حاجز كرتوني لعدم سقوط الكرات من الخيمة .
5- مساحة مناسبة داخل الفصل لضمان سلامة التلاميذ في الدخول والخروج من اللعبة .
تجهيز اللعبة :
تنصب الخيمة بمجرد فتحها ويوضع داخلها الكرات .
يتم تحديد المهارات المراد استخراجها من الدرس .
توزع البطاقات داخل الخيمة وبين الكرات .
فائدة اللعبة :
توظيف حاجة التلميذ للعب لصالح العملية التعليمية .
ترك التلميذ يمارس اللعبة بعد شرح القوانين بحرية .
قانون اللعبة :
يدخل التلميذ اللعبة بعد خلع حذائه ويحدد الوقت إما بالعد إلى عشرة أو دقيقة واحدة . وذلك للبحث عن البطاقة وقراءتها وكتابتها على السبورة .
الفائز هو أسرع تلميذ في القراءة والكتابة على السبورة .
يوضع للتلميذ نجمة في لوحة سباق النجوم ويعطى حلوى أو بسكويت .
طريقة اللعبة :
قراءة الدرس من جميع التلاميذ وبعد التأكد من إتقان التلاميذ للدرس والمهارات المطلوبة منه .
نقوم باستخراج المهارات التي يتضمنها الدرس .
بعد وضع البطاقات داخل الخيمة نطلب من التلاميذ البحث عن البطاقات وقراءتها وكتابتها على السبورة بخط واضح وجميل خلال دقيقة ( أو العد إلى عشرة أيهما تفضل ) ثم يقوم التلاميذ بالترتيب حتى آخر تلميذ ويراعى في أثناء دخول وخروج التلاميذ السلامة حتى لا يصطدم تلميذ بآخر من قوة الحماس والتنافس على كسب الوقت والفوز بالجائزة .
طبعا لا يفوتنا تجهيز هدايا أو نجوم توضع في لوحة ( سباق النجوم ) أمام اسم الطالب الفائز .
ملاحظة :
تعتبر اللعبة في غاية السهولة والأهمية حيث أنها مميزه من عدة جوانب :
1- رخص تكلفتها مقارنة بفائدتها .
2- في بداية الاستخدام تكون كطعم بحيث تترك التلميذ يلعب بدون تكليف ويستمتع باللعبة .
إعداد الأستاذ / علي عبدالله معيض الغامدي
اسم اللعبة : خيمة المهارات
مكونات اللعبة :
1- خيمة الأطفال المعروفة .
2- مجموعة من الكرات البلاستيكية عدد ( 650 كرة ) ويفضل صناعة وطنية لجودتها ومقاومتها لحركة التلميذ.
3- بطاقات بحجم مناسب للمهارات .
4- حاجز كرتوني لعدم سقوط الكرات من الخيمة .
5- مساحة مناسبة داخل الفصل لضمان سلامة التلاميذ في الدخول والخروج من اللعبة .
تجهيز اللعبة :
تنصب الخيمة بمجرد فتحها ويوضع داخلها الكرات .
يتم تحديد المهارات المراد استخراجها من الدرس .
توزع البطاقات داخل الخيمة وبين الكرات .
فائدة اللعبة :
توظيف حاجة التلميذ للعب لصالح العملية التعليمية .
ترك التلميذ يمارس اللعبة بعد شرح القوانين بحرية .
قانون اللعبة :
يدخل التلميذ اللعبة بعد خلع حذائه ويحدد الوقت إما بالعد إلى عشرة أو دقيقة واحدة . وذلك للبحث عن البطاقة وقراءتها وكتابتها على السبورة .
الفائز هو أسرع تلميذ في القراءة والكتابة على السبورة .
يوضع للتلميذ نجمة في لوحة سباق النجوم ويعطى حلوى أو بسكويت .
طريقة اللعبة :
قراءة الدرس من جميع التلاميذ وبعد التأكد من إتقان التلاميذ للدرس والمهارات المطلوبة منه .
نقوم باستخراج المهارات التي يتضمنها الدرس .
بعد وضع البطاقات داخل الخيمة نطلب من التلاميذ البحث عن البطاقات وقراءتها وكتابتها على السبورة بخط واضح وجميل خلال دقيقة ( أو العد إلى عشرة أيهما تفضل ) ثم يقوم التلاميذ بالترتيب حتى آخر تلميذ ويراعى في أثناء دخول وخروج التلاميذ السلامة حتى لا يصطدم تلميذ بآخر من قوة الحماس والتنافس على كسب الوقت والفوز بالجائزة .
طبعا لا يفوتنا تجهيز هدايا أو نجوم توضع في لوحة ( سباق النجوم ) أمام اسم الطالب الفائز .
ملاحظة :
تعتبر اللعبة في غاية السهولة والأهمية حيث أنها مميزه من عدة جوانب :
1- رخص تكلفتها مقارنة بفائدتها .
2- في بداية الاستخدام تكون كطعم بحيث تترك التلميذ يلعب بدون تكليف ويستمتع باللعبة .
إعداد الأستاذ / علي عبدالله معيض الغامدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق